عن الكلية

لمحة عن الكلية

أٌنشئت كلية الدراسات الكلية بمدينة الهلالية في عام 2012م وبدأ قبول الدفعة الأولى (35) في نفس العام أسست كلية الدراسات التجارية بهدف استكمال منظومة المجالات الأكاديمية في كليات القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة ، وذلك تمشياً مع الخطة الإستراتيجية الخمسية المجازة للقطاع وتكمن أهمية أنشاء الكلية في الحاجة الماسة لتأهيل أطر مهنية متخصصة لمواكبة المتغيرات والتطورات العلمية المتلاحقة في كل المجالات المتعلقة بالدراسات التجارية وما يرتبط بها من المستحدثات العلمية بما في ذلك إنشاء منظمة التجارة العالمية ، ودراسة تأثير كل تلك العوامل على السياسات التجارية والتنموية في السودان بصفته عضواً فاعلاً في المجتمع الدولي وتهتم الكلية بتنفيذ الدراسات الأكاديمية ، على جميع مستويات الدرجات العلمية ، في مجال الدراسات التجارية وكل ما يتعلق بها من دراسات للنظم الإدارية المالية والمحاسبية والمصرفية ، وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة الشاملة في هذا المجال وبغرض إعداد وتأهيل مهنيين وباحثين متميزين لخدمة قضايا التنمية الشاملة في مجالات التجارة والاقتصاد بالسودان وبالكلية ثلاثة أقسام أكاديمية متخصصة ممثلة في قسم إدارة الأعمال، وقسم المحاسبة والإدارة المالية، وقسم المصارف والتأمين . وهذه الأقسام تؤهل الطلاب لنيل درجة بكالوريوس العلوم (عام/شرف) في الدراسات التجارية في ثلاثة مجالات متخصصة كما يلي: 1.المحاسبة والإدارة المالية 2. المصارف والتأمين 3 .إدارة الأعمال ويشمل التخصصات الدقيقة التالية: 1. الإدارة الصناعية 2. الاقتصاد الإداري 3. نظم المعلومات الإدارية

الرؤية:

الريادة والتميز في مجال العلوم والدراسات التجارية ( إدارة أعمال، محاسبة وإدارة مالية،مصارف، تأمين) وذلك لتحقيق ميزة تنافسية محلية وإقليمية وعالمية+.

الرسالة:

تلتزم الكلية بتقديم خدمات تعليمية متميزة في مجال الدراسات التجارية ( إدارة أعمال ، محاسبة وإدارة مالية، ومصارف وتأمين) من خلال أساتذة أكفاء ، مناهج متطورة وبحث علمي رائد للمساهمة الفعالة في تلبية احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع.