إدارة الأعمال

إنشيء قسم إدارة الأعمال ، بكلية الدراسات التجارية عام 2012 م ، تزامناَ مع نشأة الكلية ، إستوعب هذا القسم الدفعة الخامسة و الثلاثون، بإعتبارها أول دفعة تم قبولها في الكلية ، يدرس الطالب في هذه القسم مجمل النظريات والمفاهيم المتعلقة بالعلوم الإدارية والإقتصادية ونظم المعلومات الإدارية بدءاً من الفصل الدراسي الخامس ، ليكون الطالب بعد تخرجه مؤهلا لنيل درجة بكالوريوس العلوم (عام/ شرف) في مجال تخصصه الدقيق (نظم المعلومات الإدارية ، الإدارة صناعية ،الإقتصاد إداري) وذلك من خلال تطبيق معايير الجودة الشاملة للمجال بغرض إعداد وتأهيل تقنيين وأكاديميين وباحثين متميزين لخدمة قضايا التنمية الشاملة في مجالات التجارة والاقتصاد بالسودان تماشياً مع الخطة الإستراتيجية الخمسية المجازة للقطاع،وإستكمالاً لمنظومة المجالات الأكاديمية في كليات القطاع الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة.

- تنمية المنطقة ، والإنسان ، عبر شراكة مجتمعية فاعلة .
- الإنجاز ،والريادة ،بما يتفق مع الفلسفة التعليمية لجامعة الجزيرة، و إستراتيجيتها الطموحة، الهادفة لتبني ثقافة الجودة الشاملة .
- المتابعة المستمرة ، لتأهيل طلاب متميزين أكاديميا ،وعلميا ، وأخلاقيا ، في بيئة أكاديمية يسودها الإحترام ،والتقدير المتبادل.
- العمل على إستكمال البنى التحتية للكلية ، بما يتواكب مع متطلبات القسم.
- السعي إلى إكساب الطالب الجوانب النظرية والمهارات التطبيقية في الإدارة والتقنية.
- الحرص على أن يكتسب الطالب القدرة على التحليل والتفكير المنطقي، بالإضافة إلى المعارف والمهارات الإدارية التي يحتاجها الطالب بعد تخرجه .
- تطوير استراتيجيات للكلية تتلاءم مع الإستراتيجيات العامة لجامعة الجزيرة.
- تطوير الموارد البشرية للكلية ،بإتاحة التدريب المستمر ، والإطلاع والمشاركة في المؤتمرات والورش والمحاضرات، بما يتوافق مع متطلبات الترقية الخاصة بجامعة الجزيرة.
- تشجيع الطلاب المتميزين ، الراغبين في التميز العلمي والأكاديمي والثقافي ، وبث روح المبادرة فيهم ،والوقوف على العقبات التي تقف في طريقهم للنهوض بهم ، وتعزيز نقاط قوتهم ، من أجل مزيد من الإبداع والتميز العلمي والأكاديمي .

الرؤية

"تخريج كوادر متميزة علميا ومهنيا ،رائدة في مجال وإدارة الأعمال ، والمشاركة ببناء مجتمع معرفي بالاستعانة بقدرات أكاديمية متميزة وتوفير بيئة تعليمية وبحثية عالية الجودة."

إدارة الأعمال

الرسالة

" صناعة كوادر إدارية وقيادية ، مؤهلة ، واعية ، وطموحة ، لها بصمة إنجاز ، أينما حلَّت ، وتقديم الخدمة المتميزة للمجتمع المحلي بمكوناته الريفية والحضرية من أجل النهوض به."

إدارة الأعمال